درجة توافر المهارات الحياتية في المنهاج المطورة لمادة الدراسات الاجتماعية في الصف السادس للتعليم الأساسي

المؤلفون

  • ولادة علي أبو خليف
  • محمد خير الفوال

الملخص

   هدفت الدراسة إلى تحديد المهارات الحياتية المتضمنة كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي.  ومعرفة مدى تحقيق منهاج الدراسات الاجتماعية للأهداف المرجوة منه اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بإعداد قائمة بالمهارات الحياتية المتضمنة في منهاج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي ضمن أربعة محاور أساسية هي: (مهارة تمكين الذات، مهارة المواطنة الفعالة، مهارة التعليم، مهارة التوظيف، تضمنت أثني عشرة مهارة فرعية مع بطاقة تحليل محتوى لكتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس والذي طبع للمرة الأولى 2017/2018

توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  • محور مهارات التوظيف جاء في المرتبة الأولى بوزن نسبي قدره (34%)من إجمالي الكتاب، يلي ذلك محور التعليم إذ احتل المرتبة الثانية بوزن نسبي قدره (24%) ثم جاءت مهارات المواطنة الفعالة لتحتل المرتبة الثالثة بوزن نسبي قدره (23%)، وفي المرتبة الأخيرة محور المهارات تمكين الذات بوزن نسبي قدره (20%) وبنسبة عامة لكل المحاور قدرها (101%) وهي بدرجة توافر متوسطة تدل على أن المهارات الحياتية متوافرة بنسب متفاوتة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس
  • وجاءت التوصيات بإعادة النظر في مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي بما يساعد على تمثيل المهارات الحياتية بطريقة منظمة ومتوازنة.

التنزيلات

منشور

2022-06-28

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية