درجة توافر بعض مهارات التعلم الأساسية في مناهج رياض الأطفال المطورة
الملخص
هدفت الدراسة إلى: تحليل محتوى مناهج رياض الأطفال المطورة لمعرفة درجة توافر بعض مهارات التعلم الأساسية كما حددتها الباحثة في ضوء آراء بعض التربويين والمنظمات الدولية إضافة إلى وزارة التربية السورية، كما هدفت إلى معرفة دور مهارات التعلم الأساسية في ربط الطفل بالواقع ومستجداته في ظل تغيرات العصر ومستحدثات التكنولوجيا. حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل المناهج المطور لرياض الأطفال (5ـ6) سنوات، حيث عُدَّ السؤال وحدة التحليل الأساسية. و قامت بإعداد استمارة تتضمن مهارات التعلم الأساسية المرغوب توافرها والتي حددتها الباحثة في ضوء آراء بعض التربويين والمنظمات الدولية وزارة التربية السورية، وأظهرت النتائج بعض مهارات التعلم الأساسية المقدمة لأطفال (5ـ6) سنوات في منهج رياض الأطفال السورية موضوع الدراسة وجاءت كالآتي: محور التجديد والابداع وتوزعت كما يلي 1ـ مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار ، 2ـ مهارات التفكير الإبداعي، بينما محور المهارات المهنية لم يتطرق المنهاج إلا لمهارة التواصل الشفهي، إضافةً إلى محور المهارات الشخصية الذي تناول فقط مهارة المشاركة ، وقد تبين من خلال التحليل أن مناهج رياض الأطفال اهتمت بمهارات التجديد والإبداع وعملت على تنميتها دون غيرها من المهارات إلا أنها أغفلت المهارة الرقمية كمهارة فرعية من مهارات التجديد والإبداع على الرغم من أهميتها في ظل متغيرات العصر والتكنولوجيا، وعلى الرغم من التطرق إلى مهارتي التواصل الشفهي والمشاركة كمهارات فرعية من المهارات الشخصية والمهنية بمقدار ضئيل، وأغفل ذكر باقي المهارات الفرعية المرتبطة بمحوري المهارات المهنية والشخصية.