درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لدافعية التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين - دراسة ميدانية في مدارس محافظة حماة -

المؤلفون

  • طالبة الماجستير: خديجة السليمان
  • إشراف الدكتورة: هبة سعد الدين

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لدافعية التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة استبانة موجهة للمعلمين تضمنت (30) بنداً، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها على (224) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في محافظة حماة، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:

  • إن درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لدافعية التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05) بين درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لدافعية التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغير المنطقة التعليمية.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05) بين درجة امتلاك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لدافعية التعلم في مادة الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات منها: اعتماد معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على أساليب التدريس الحديثة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية، واهتمام القائمين على تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي بتضمينها الموضوعات المرتبطة ببيئة التلميذ وحياته اليومية والأحداث التي يمر بها.

التنزيلات

منشور

2022-08-27

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية