الشفقة بالذات وعلاقتها بالقلق الاجتماعي لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • الطالبة: براءة محمد البكاوي
  • إشراف: د. رياض العاسمي

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى الشفقة بالذات لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق في ظل جائحة كورونا. وقياس مستوى القلق الاجتماعي لديهم، وتعرُّف العلاقة الإرتباطية بين الشفقة بالذات والقلق الاجتماعي، وقياس الفروق بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس الشفقة بالذات وعلى مقياس القلق الاجتماعي وفق متغير الجنس. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، استخدمت الباحثة مقياس الشفقة بالذات من إعداد نيف (Neff, 2003, 14)، وترجمة العاسمي (2014). ويتكوّن من (26) بنداً، ومقياس القلق الاجتماعي من إعداد إيجاز وآخرين (Ejaz et al., 2020ويتألف من (22) بنداً، وقامت الباحثة بترجمته من أجل تطبيقه في البيئة السورية، وشملت عينة البحث (312) طالباً وطالبة من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق. ومن أهم نتائج البحث: وجود ارتباط سلبي ودال في إجابات أفراد عينة البحث بين الشفقة بالذات وإجاباتهم على مقياس القلق الاجتماعي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس الشفقة بالذات ومقياس القلق الاجتماعي وفق متغير الجنس.

التنزيلات

منشور

2022-08-27

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية