اليقظة العقلية وعلاقتها باضطراب الشدة ما بعد الصدمة لدى الطلبة الذين تعرضوا لحدث تفجير مدرسة عكرمة المُحدثة في حمص
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف مستوى اليقظة العقلية ومستوى اضطراب الشدة ما بعد الصدمة لدى أفراد العينة، وتعرّف العلاقة بين اليقظة العقلية واضطراب ما بعد الصدمة، بالإضافة إلى تعرّف الفروق بين الذكور والإناث على مقياسي اليقظة العقلية واضطراب ما بعد الصدمة، تكونت العينة من (100) طالب وطالبة تتراوح أعمارهم بين (14-18) سنة، استخدمت الباحثة مقياس اليقظة العقلية إعداد بير(Bear, 2006) ترجمة وتقنين رياض العاسمي ومقياس اضطراب الشدة ما بعد الصدمة إعداد دافيدسون (Davidson, 1987) ترجمة عبد العزيز ثابت (2006)، وقد توصل البحث إلى النتائج التالية:
وجود مستوى متوسط من اليقظة العقلية ومستوى منخفض من اضطراب ما بعد الصدمة لدى أفراد العينة، ووجود علاقة ارتباطية سلبية بين اليقظة العقلية واضطراب الشدة ما بعد الصدمة، بالإضافة إلى وجود فروق بين بين الذكور والإناث على مقياس اليقظة العقلية لصالح الذكور، ووجود فروق على مقياس اضطراب الشدة ما بعد الصدمة لصالح الإناث.