درجة ممارسة مديري رياض الأطفال لأسلوب الإدارة التشاركية من وجهة نظر المديرين (دراسة ميدانية في مدينة حمص)

المؤلفون

  • طالبة الماجستير: صفاء عبد الساتر اتماز السباعي
  • اشراف الدكتورة: عتاب قندرية

الملخص

هدف البحث تعرف درجة ممارسة مديري رياض الأطفال لأسلوب الإدارة التشاركية في رياض الأطفال من وجهة نظرهم، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وتكونت عينة البحث من 117 مديراً من مديري رياض الأطفال في مدينة حمص؛ تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة،

وقد تم تصميم استبانة مؤلفة من ثلاثة مجالات للإدارة التشاركية يندرج تحت كل منها عدة فقرات، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها:

  • جاءت درجة ممارسة مديري رياض الأطفال لأسلوب الإدارة التشاركية في مجال (المشاركة في اتخاذ القرار، تفويض السلطة، العلاقات الإنسانية) بدرجة مرتفعة على معظم فقرات هذه المجالات.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات استجابات مديري رياض الأطفال حول درجة ممارستهم لأسلوب الإدارة التشاركية في مدينة حمص تعزى إلى متغير (عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي).

التنزيلات

منشور

2022-08-27

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية