درجة امتلاك تلاميذ الصف الثامن الأساسي لمهارات اتخاذ القرار في مادة علم الأحياء دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة امتلاك تلاميذ الصف الثامن الأساسي لمهارات اتخاذ القرار في مادة علم الأحياء، وقد تكونت عينة البحث من) 250 ) تلميذاً وتلميذة،ً تم اختيارهم عشوائيا من ( (7 مدارس في مدينة اللاذقية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وصُممت أداة البحث، وهي عبارة عن اختبار لمهارات اتخاذ القرار، تكون من(18) سؤالا من نوع الاختيار من متعدد، وتوليد البدائل وتم التأكد من الصدق الظاهري للأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين، كما تم التأكد من الثبات بتطبيق الأداة على عينة استطلاعية، وحساب معامل الثبات الذي بلغت قيمته)0,70).
وبعد تطبيق الأداة وتحليل النتائج، تبين تدني درجة امتلاك تلاميذ الصف الثامن الأساسي لمهارات اتخاذ القرار إجمالا؛ً حيث بلغت النسبة المئوية للإتقان)52،17%)، وهي نسبة أقل من الحد المطلوب والمحددة بالمحك)٧٠%).
وأظهرت نتائج البحث وجود نسب متفاوتة لمستوى امتلاك أفراد العينة لبعض مهارات اتخاذ القرار؛ حيث حقق أفراد العينة مستوى الإتقان في مهارة تحديد المشكلة، واختيار البديل الأفضل، بنسب مئوية بلغت(83،87%)، و(76،13%)، على الترتيب، بينما عكست النسب المئوية لمهارة توليد البدائل، أقل مستوى في الإتقان بنسبة مئوية بلغت)14،93%)، وبناء على نتائج البحث، اقترحت الباحثة إجراء:
1_ دراسة وصفية لدور المعلمين في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي.
2_ دراسة تحليلية لكتب علم الأحياء في مرحلة التعليم الأساسي؛ لمعرفة مدى تضمين مهارات اتخاذ القرار لها.