فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير الجودة لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى طلبة معلم الصف بكلية التربية الثانية بجامعة البعث

المؤلفون

  • الباحث: د. نضال عبشي

الملخص

هدفت الدراسة: إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير الجودة لتنمية مهارات التدريس الإبداعي في محاوره الثلاثة ( التخطيط – التنفيذ – التقويم ) لدى طلبة معلم الصف   بكلية التربية  الثانية  ولتحقيق ذلك تم تصميم برنامج تدريبي قائم على معايير الجودة في  كليات التربية، وتم تطبيق أداة البحث   (بطاقة الملاحظة ) على عينة البحث المختارة وكانت قوامها (60) طالبا من معلم صف  في التدريب الميداني بمدرسة ابتدائية  في مدينة حمص ، وقد تم تطبيق أداة البحث (بطاقة الملاحظة) قبلياً على عينة البحث بهدف التعرف على مدي توافر مهارات التدريس الإبداعي لديهم ، وبعدياً بهدف تعرف الفروق بين التطبيق القبلي والبعدي لأداة البحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلبة معلم صف  في مهارات التدريس الإبداعي في كل من التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي. كما توصلت  النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التدريس الإبداعي في ضوء معايير الجودة ، وفي ضوء النتائج قدم الباحث بعض   المقترحات من أهمها: الاستفادة من أداة ومواد البحث المستخدمة ( بطاقة ملاحظة ، البرنامج التدريبي المقترح ) بما يفيد في تطوير أداء معلمي الصف بالمرحلة الابتدائية أثناء الخدمة لتنمية مهارات التدريس الإبداعي في ضوء معايير الجودة و ضرورة تحديد الاحتياجات التدريبية الفعلية من البرامج التدريبية التي تهتم بتنمية مهارات استراتيجيات التدريس الفعال والتعلم المتمركز حول الطالب في ضوء  معايير الجودة  لكليات التربية  .

التنزيلات

منشور

2022-10-05

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية