فاعلية مسرح خيال الظل في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة في مدينة حمص
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف فاعلية مسرح خيال الظل في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي حيث تكونت عينة البحث من (30) طفلاً وطفلة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وتوزعت العينة على مجموعتين تجريبية (15طفل) وضابطة (15طفل) للعام الدراسي (2020-2021م) في مدينة حمص، وقامت الباحثة بتصميم قائمة بالمهارات الحياتية المناسبة لطفل الروضة واستناداً عليها تمّ إعداد اختبار مصور لهذه المهارات بهدف قياس توفرها لدى طفل الروضة، واستخدمت الباحثة مجموعة من المسرحيات التي تعرض هذه المهارات بطريقة خيال الظل، للتعرف على فاعلية مسرح خيال الظل في إكساب الطفل المهارات الحياتية المناسبة.
أظهرت نتائج البحث وجود فاعلية لمسرح خيال الظل في تنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة حيث توصلت النتائج إلى وجود فروق في التطبيق البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية في كافة المهارات (الوقائية، المشاركة في الخدمات المجتمعية)