أسباب ضعف مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر معلميهم في مدينة حمص
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أسباب ضعف التحصيل الدراسي ، إضافة التعرف على المظاهر الأكثر انتشارا لمشكلة ضعف مستوى التحصيل الدراسي بشكل عام، وبالنسبة لكل مجال على حدى .
يهدف البحث أيضاً إلى تعرّف الفروق بين المعلمين في تقديرهم لأسباب ضعف التحصيل الدراسي بين التلاميذ تبعاً لمتغيري ( الخبرة والمؤهل العلمي ) .
استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (٨٠) معلم ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة .
استخدم الباحث استبانة أسباب ضعف التحصيل الدراسي موزعة على خمسة مجالات.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة
كانت أسباب ضعف التحصيل الدراسي موزعة على خمسة مجالات وهي كالتالي :
أسباب لها علاقة بكل من ( المعلم - التلميذ- المادة الدراسية- الوسائل التعليمية- البيئة المدرسية)
أما الأسباب الأكثر انتشارا لمشكلة ضعف مستوى التحصيل الدراسي كانت وفق الترتيب التالي:
الأسباب التي لها علاقة بالمادة الدراسية بنسبة مئوية 21,107
الأسباب التي لها علاقة بالبيئة المدرسية بنسبة مئوية 20,800
الأسباب التي لها علاقة بالوسائل التعليمية بنسبة مئوية 20,768
الأسباب التي لها علاقة بالتلميذ بنسبة مئوية 19,434