تطبيق الإدارة الذاتية في المدارس في بعض الدول المتقدمة وإمكانية الإفادة منها في المدارس السورية

المؤلفون

  • admin admin 031-2138071
  • الدكتور: محمد مرزا

الملخص

يهدف البحث دراسة تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة (School-Based Management) في استراليا وإنكلترا وهونغ كونغ، الصين كدول رائدة في تطبيق هذ المدخل في الإدارة المدرسية، وامكانية الإفادة منها في تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة في المدارس السورية، والتعرف على مفهوم الإدارة الذاتية للمدرسة، ومبادئها وعناصرها وميزاتها. وفي ضوء طبيعة مشكلة البحث استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي المقارن من خلال وصف مفهوم الإدارة الذاتية و تطبيقها في إدارة المدارس في استراليا وإنكلترا وهونغ كونغ، الصين وتحليلها تحليلاً مقارناً. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: (يتم تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة في استراليا وإنكلترا من خلال مجلس المدرسة .وفي إنكلترا تقوم الإدارة المحلية للمدرسة على مبدأ المشاركة في اتخاذ القرار التعليمي في المدرسة من خلال مجلس المدرسة. وفي هونغ كونغ، الصين، يتم أيضاً تفويض السلطة لاتخاذ القرار للجنة إدارة المدرسة. واستناداً لنتائج البحث والتحليل المقارن لخبرة الدول الثلاث في تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة، قدم البحث عدة مقترحات لتطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة في مرحلة التعليم الأساسي في المدارس السورية.

التنزيلات

منشور

2022-12-17

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية