درجةُ امتلاكِ مُدرِّسي اللُّغةِ العربيَّةِ في المرحلةِ الثّانويّةِ لمهاراتِ التّفكيرِ النّاقدِ في مدينةِ السّويداءِ
الملخص
هدفَ البحثُ إلى دراسةِ درجةِ امتلاكِ مُدرّسي اللُّغةِ العربيَّةِ في المرحلةِ الثّانويّةِ لمهاراتِ التّفكيرِ النّاقدِ في مدينةِ السّويداءِ، ودراسةِ الفروقِ في مهاراتِ التّفكيرِ النّاقدِ في ضَوءِ مُتغيّري الجنسِ وعددِ سنواتِ الخبرةِ.
تكوّنتْ عيّنةُ البحثِ من (40) مُعلِّماً ومُعلِّمةً تمّ اختيارُهم بطريقةٍ عشوائيّةٍ مِنَ المدارسِ الثّانويّةِ الحكوميّةِ في مدينةِ السّويداءِ، وتمَّ استخدامُ مقياسِ مهاراتِ التّفكيرِ النّاقدِ لدى مُعلِّمي اللُّغةِ العربيّةِ من إعدادِ حمادنة والشواهين (2017)، بعدَ إعادةِ دراسة ِخصائصِه ِالسيكومتريَّةِ.
وأشارتِ النّتائجُ إلى وجودِ مُستوىً مُتوسّطٍ مِنْ مهاراتِ التّفكيرِ النّاقدِ لدى مدرّسي اللُّغةِ العربيّةِ، ووجودِ فروقٍ دالّةٍ إحصائيّاً في مهاراتِ التّفكيرِ النّاقدِ في ضوءِ مُتغيّراتِ الجنسِ وعددِ سنواتِ الخبرةِ، لصالحِ الإناثِ وذوي الخبرةِ الأعلى.