صعوبات استخدام التقنيات الالكترونية في تدريس مادة الفيزياء من وجهة نظر المدرسين
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف صعوبات استخدام التقنيات الالكترونية التي تواجه مدرسي الفيزياء أثناء تدريسهم لهذا المقرر. واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, إذ صممت الباحثة استبانة تكونت من 30 بنداً, و تكونت عينة الدراسة من( 100) مدرساً ومدرسة من مدرسي مادة الفيزياء في مدينة اللاذقية.
أثبتت النتائج أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات الذكور ومتوسط درجات إجابات الإناث على الاستبانة التي تدرس صعوبات استخدام التقنيات الالكترونية في تدريس مادة الفيزياء, بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد العينة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي والخبرة على الاستبانة التي تدرس صعوبات استخدام التقنيات الالكترونية في تدريس مادة الفيزياء.
وفي ضوء هذه النتائج تقترح الباحثة ضرورة توفير التقنيات الالكترونية بكافة أنواعها في المدارس, وإتاحة الفرصة أمام المدرس لاستخدامها. وعقد دورات تدريبية للمدرسين لتدريبهم على استخدام التقنيات الالكترونية الحديثة والأجهزة والوسائل التعليمية.