تحديد صعوبات حلّ المشكلات الرّياضيّة اللّفظيّة لدى تلاميذ الصّف الثالث الأساسي من وجهة نظر معلميهم
الملخص
هدف البحث إلى تحديد صعوبات حلّ المشكلات الرّياضيّة اللّفظيّة لدى تلاميذ الصّف الثّالث الأساسي من وجهة نظر معلميهم في مدينة حمص. وقد صممت الباحثة استبانة أظهرت النتائج أنّ عملية حلّ المشكلات الرّياضيّة اللّفظيّة بصورة عامة تمثل مشكلة لدى تلاميذ الصّف الثّالث الأساسيّ. وقد جاء المجال الفرعيّ الأوّل " صعوبات قراءة وفهم المشكلة الرّياضيّة اللّفظيّة" على أعلى المتوسطات الحسابية من حيث الصعوبة وأخذ بذلك الترتيب الأوّل وبدرجة مرتفعة، بينما حصل البعد الفرعي الخامس" صعوبات التّأكد من حلّ المشكلة الرّياضيّة اللّفظيّة" على الترتيب الأخير في المتوسطات الحسابية من حيث الصعوبة وبدرجة متوسطة. وقد اقترح البحث اعتماد المقروئية (الفهم القرائي) ضمن مواصفات كتب الرّياضيّات المدرسيّة، بحيث لا يتم اعتماد الكتب للتدريس إلاّ بعد تحديد درجة مقروئيتها، وأن تكون المشكلات الرياضية اللّفظيّة المقدمة للتلاميذ من النوع القريب إلى بيئة التّلامذة وثقافتهم، وليست غريبة عليهم، بحيث يسهل عليهم تصورها وتوقع حلها.