أساليب الهوية وعلاقتها بمركز الضبط لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة في مدينة حمص
الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف أساليب الهوية وعلاقتها بمركز الضبط لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة في مدينة حمص على عينة قوامها 310 طالباً وطالبة، تم استخدام المنهج الوصفي ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس أساليب الهوية لبيرزونسكي تعريب حسن(2018) ومقياس مركز الضبط لروتر تعريب الكفافي (1996)، بعد أن تم التأكد من صدق وثبات أداتي البحث أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية بين كل من أسلوبي الهوية ( المعلوماتي والملتزم) ومركز الضبط الداخلي وعلاقة ارتباطية طردية بين أسلوبي الهوية ( التجنبي والمعياري ) ومركز الضبط الخارجي، وأشارت إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين الجنسين لصالح الاناث في أسلوبي الهوية المعياري والملتزم ولصالح الذكور في أسلوبي الهوية التجنبي والمعلوماتي ، ووجود فروق بين الجنسين على مقياس مركز الضبط لصالح الإناث يشير إلى مركز الضبط الخارجي. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بالنسبة لمتغير التخصص الدراسي (العلمي والأدبي) على مقياس الأسلوب المعلوماتي لصالح التخصص الدراسي العلمي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين التخصص العلمي والأدبي على مقياس مركز الضبط لصالح الفرع الأدبي ويشير إلى مركز الضبط الخارجي.