درجة توفر مهارات التفكير التشعبي في محتوى منهاج اللغة العربية وآدابها في الصف الأول الثانوي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات التفكير التشعبي اللازم توفرها في محتوى منهاج اللغة العربية وآدابها للصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تمّ إعداد قائمة بمهارات التفكير التشعبي وإعداد معيار التحليل على ضوئها واشتمل على (28) مؤشراً فرعياً توزّعت على مهارات التفكير التشعبي :التفكير الافتراضي ، التفكير الانقلابي ، الأنظمة الرمزية ، التناظر ، تحليل وجهات النظر ، التكملة ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، وتوصل البحث إلى أن محتوى منهاج اللغة العربية قد راعى بدرجة ضعيفة مهارات التفكير التشعبي بنسبة بلغت (%25.83) عبر (116) تدريباً من إجمالي التدريبات البالغة (449) تدريباً كما أنه أعطى بعض المهارات درجة اهتمام أكبر من المهارات الأخرى فجاءت مهارة تحليل وجهات النظر في المرتبة الأولى بنسبة (40.51%) ثم مهارة الأنظمة الرمزية بنسبة(%19.82) تلتها مهارة التناظر بنسبة بلغت(%18.96) ثم مهارة التفكير الافتراضي بنسبة (10.34%)وتلتها مهارة التكملة بنسبة (7.75%)أخيراً مهارة التفكير العكسي الانقلابي بنسبة (2.58%) , أظهرت النتائج كذلك تباين العناية بالمؤشرات السلوكية وإغفال بعضها إذ لم تحظ بأي سؤال يمثّلها. وانتهى البحث بتقديم تصور مقترح لتضمين مهارات التفكير التشعبي في محتوى كتاب اللغة العربية وآدابها في الصف الأول الثانوي .