درجة وعي معلمي الصف السادس بأبعاد التنمية المستدامة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة طرطوس
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرّف درجة وعي معلمي الصف السادس بأبعاد التنمية المستدامة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة طرطوس، وكذلك التعرف إلى الفروق بين أفراد العينة تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة )، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وطبق البحث على عينة بلغت (50) معلمة من معلمي الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة طرطوس، كما تمَّ استخدام استبانة لقياس درجة الوعي بأبعاد التنمية المستدامة، هذا وقد أظهرت النتائج أنّ درجة وعي معلمي الصف السادس الأساسي في مدارس مدينة طرطوس لأبعاد التنمية المستدامة قد جاءتعلى الترتيب الآتي، أولاً البعد الاجتماعي بنسبة (2,63) مرتفع، ثم جاء البعد البيئي (2,27 ) بمستوى متوسط، أخيراً البعد الاقتصادي بنسبة (1,81) بمستوى متوسط، كما أكدت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة فيما يتعلق بدرجة وعي معلمي الصف السادس بأبعاد التنمية المستدامة حسب متغيرات المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة.