مستوى مهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ لدى متعلّمي الصّفّ السّادسِ الأساسيّ في مادّةِ العلومِ في ضوءِ بعضِ المتغيّرات
الملخص
هدفَ البحثُ الحاليّ إلى تعرّفِ مستوى مهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ الآتيةِ: الملاحظة، وصياغة الأسئلة، والاستدعاء، والتّرميز، والمقارنة، والتّصنيف، والتّمثيل، والاستنتاج، لدى متعلّمي الصّفّ السّادسِ الأساسيّ في مادّة العلوم، وكذلكَ تقصّي الفروق في مستوى مهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ وفق متغيّرِ الجنسِ والبيئةِ، ولتحقيقِ هدف البحث، استُخدمَ المنهجُ الوصفي، وكانت أداةُ البحثِ: اختبار مهاراتِ التفكيرِ الأساسيّةِ في مادّة العلوم، والمُعَدّ من قبل الباحثة، ووُزّعَ على عينةٍ مؤلّفةٍ من (300) متعلّماً ومتعلّمة من متعلّمي الصّفّ السّادسِ الأساسيّ في منطقة جبلة(ريف ومدينة).أظهرت نتائجُ البحثِ أنَّ مستوى مهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّة لدى متعلّمي الصّفّ السّادسِ الأساسيّ في مادّة العلوم كان متوسّطاً، وكانت مهاراتُ التّصنيف، والمقارنة، والتّمثيلِ، والاستدعاءِ، والتّرميزِ، ضمن المستوى الضّعيف، في حين جاءت مهاراتُ الاستنتاجِ، وصياغةِ الأسئلةِ ضمن المستوى المتوسّط، وكانت مهارة الملاحظة ضمن المستوى الجيّد. ويوجد فرق ذو دلالةٍ إحصائيّةٍ بين الذّكورِ والإناثِ في مستوى مهارات التّفكير الأساسيّة على الاختبار ككل لصالحِ الإناث، وأيضاً أظهر هذا البحث أنَّه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائيّة بين متعلّمي الرّيف والمدينة في مستوى مهارات التفّكيرِ الأساسيّةِ على الاختبارِ ككلّ.