آراء معلمات رياض الأطفال نحو استخدام مسرح العرائس في تنمية الوعي البيئي لدى الطفل.

المؤلفون

  • الباحثة: د. مرفت سليمان علي

الملخص

    هدفت الدّراسة تعرّف آراء معلمات رياض الأطفال باستخدام مسرح العرائس لتنمية الوعي البيئي لدى الطفل في عمر(5-6) سنوات. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة الوعي البيئي تمّ توزيعها على عيّنة عشوائيّة مؤلفة من (150) معلِّمة من معلّمات رياض الأطفال, وقد استخدمت المتوسّطات الحسابيّة والأوزان النسبيّة لتحليل البيانات.

    أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّطات درجات معلّمات رياض الأطفال على استبانة الوعي البيئي (هدر الماء، تلوّث الماء، تلوّث الهواء، حماية النباتات و الحيوانات، نظافة المكان) تعزا إلى متغيّر المؤهّل العلمي(إجازة – دبلوم – ماجستير)، وهذه الفروق هي في صالح حملة شهادة الماجستير والإجازة الجامعيّة. كما بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّطات درجات معلّمات رياض الأطفال على استبانة الوعي البيئي (الماء، الهواء، النبات، الحيوان، النّظافة) تعزا إلى متغيّر الخبرة التعليميّة (أقل من (5) سنوات – من (5) إلى (10) – أكثر من10 سنوات)، وهذه الفروق هي في صالح المعلّمات اللواتي لديهنّ خبرة أقل من خمس سنوات. كما أظهرت نتائج الدّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّطات درجات معلّمات رياض الأطفال على استبانة الوعي البيئي تعزا إلى متغيّر مكان الرّوضة (ريف - مدينة). اقترحت الدّراسة بضرورة استخدام استراتيجيات حديثة ومتنوعة في تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال.

التنزيلات

منشور

2023-02-28

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية