مستوى مهاراتِ الاستماعِ لدى متعلّميّ الصّفِّ الثّاني الأساسيّ في مادّةِ الدّراساتِ الاجتماعيّة

المؤلفون

  • د. روعه عارف جناد
  • علاء غسان جبيلي

الملخص

هدفَ البحث إلى تعرّفِ مستوى مهارات الاستماع في الدّراساتِ الاجتماعيّة لدى عيّنةٍ من متعلّميّ الصّفِّ الثّاني الأساسيّ، إلى جانبِ تقصّي الفروق لديهم في مستوى هذه المهارات تبعاً لمتغيّري الجنس، والانتظام في روضة. ولتحقيق ذلك، اتّبعَ الباحث المنهجَ الوصفيّ؛ إذْ أعدَّ قائمةً بمهاراتِ الاستماع تضمّنت مهارتين فرعيّتين، هما: (الفهم السمعيّ، والتصنيف) موزّعتين على (8) مؤشراتِ أداء، وفي ضوئها أعدَّ اختباراً لقياسِ مستوى أداء المتعلمين لهذهِ المهارات؛ إذْ تكوّن الاختبار في صورتهِ النهائيّة من نصِّ استماع طُرحَ حولهُ (11) سؤالاً، وبعد التأكّد من صدقهِ وثباته، تمَّ تطبيقه على عيّنةٍ مؤلّفةٍ من (312) متعلماً ومتعلّمةً من متعلّميّ الصّفِّ الثّانيّ الأساسيّ في مدارسِ مدينةِ اللّاذقيّة الرسميّة. وأظهرت النتائج أنَّ مستوى مهارات الاستماع لدى أفرادِ عيّنةِ البحث كانَ متوسطاً على الاختبارِ الكلّيّ، وعلى مهارتيه الفرعيّتين أيضاً، ولم تُظهر النتائج وجودَ فرقٍ ذي دلالةٍ إحصائيّةٍ في مستوى مهارات الاستماع كليّاً بينَ الذكورِ والإناث، في حين تبيّنَ أنَّ المتعلمين المُسجلين في روضة سابقاً يمتلكون مهارات الاستماع بدرجةٍ أكبر مما يمتلكُها أقرانهم غير المُسجلين في روضة. واُقترح في ضوء ما توصّل إليه البحث من نتائج ضرورة توظيفِ الطرائقِ والإستراتيجياتِ التّعليميّة الحديثة، الّتي أظهرت نتائجُ الدّراسات السّابقة فاعليتها في تنميةِ مهاراتِ الاستماع.

التنزيلات

منشور

2023-02-28

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية