الشعور بالسعادة وعلاقته بالثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي في مدارس مدينة دمشق الرسمية
الملخص
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين الشعور بالسعادة وعلاقته بالثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي في مدارس مدينة دمشق الرسمية ، والكشف عن الفروق في الشعور بالسعادة والثقة بالنفس حسب متغير الجنس، وبلغت العينة 197 طالباً وطالبة توزعت كالتالي: (101 إناث + 96 ذكور ) تم سحبها بالطريقة المتيسرة ، أما أدوات البحث فاستخدم مقياس الشعور بالسعادة قائمة اكسفورد :من إعداد أرجايل وهيلزArgyle & Hills (2002) ومقياس الثقة بالنفس :من إعداد زينات يمينة ( 2021 ) ، وتوصل البحث للنتائج التالية : جاء مستوى الشعور بالسعادة لدى أفراد عينة البحث متوسطاً وبنسبة بلغت (68.53%)، ومستوى الثقة بالنفس أيضاً متوسطاً وبنسبة بلغت (56.85%)، كما وجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين درجات أفراد عينة البحث على مقياسي الشعور بالسعادة والثقة بالنفس؛ أي كلما ارتفعت درجة السعادة عند أفراد عينة البحث ارتفعت درجة الثقة بالنفس لديهم ، ولم توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياسي السعادة والثقة بالنفس تبعاً لمتغير الجنس.