تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي في ضوء مهارات التفكير الناقد

المؤلفون

  • نغم محمد عاصي

الملخص

يهدف البحث الحالي تعرف درجة تضمين مهارات التفكير الناقد في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الأساسي من خلال دراسة تحليلية باستخدام أسلوب تحليل المحتوى في ضوء مهارات التفكير الناقد إضافة إلى معرفة الشكل الأكثر ورود لهذه المهارة  في الكتاب (عبارة نصية – صورة – نشاط – سؤال ) ومن خلال خطوات إجرائية ومراجعة الدراسات السابقة تم بناء قائمة بالمهارات الفرعية ( مؤشرات أداء ) الخاصة بمهارة التفكير الناقد والتي بلغ عددها 8 مؤشرات وتم تصميم استمارة تحليل المحتوى وأظهرت نتائج التحليل أن نسبة توافر مهارة التفكير الناقد في كتاب الدراسة الاجتماعية جاءت بنسبة 9.022 وهي نسبة ضعيفة وأن الشكل الأكثر وروداً لمهارات التفكير الناقد جاء على شكل نشاط وسؤال بنسبة وقدرها 41.666% وجاء عل شكل عبارة نصية بنسبة 16.666%بينما لم ترد أي مهارة من مهارات التفكير الناقد على شكل صورة .

التنزيلات

منشور

2023-02-28

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية