مستوى حب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في ضوء بعض المتغيرات (دراسة ميدانية في مدارس التعليم الأساسي في مدينة حلب)

المؤلفون

  • ولاء نضال منون

الملخص

   هدف البحث إلى استقصاء مستوى حب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي في ضوء متغيري الجنس والمستوى الثقافي للأم.

ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفي, وتمّ إعداد اختبار "حب الاستطلاع" وبعد التأكد من صدقه وثباته طبق على عينة قوامها(250) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مدينة حلب للعام الدراسي 2021/2022.

وأظهرت النتائج أن مستوى حب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي منخفض بالنسبة للدرجة الكلية للاختبار وللبعد المعرفي, بينما كان مستوى التلاميذ متوسط بالنسبة للبعد الإدراكي. كما تبين عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين تلاميذ الصف الخامس من حيث مستوى حب الاستطلاع يعزا لمتغير الجنس, وكذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزا للمستوى الثقافي للأم لصالح التلاميذ من أم ذات شهادة جامعية.

التنزيلات

منشور

2023-02-28

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية