فاعلية برنامج قائم على الألعاب الحاسوبية التفاعلية في إكساب الأطفال إجراءات الوقاية من وباء كورونا
الملخص
يهدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج قائم على الألعاب الحاسوبية التفاعلية في إكساب أطفال الرياض إجراءات الوقاية من وباء كورونا.
شملت عينة البحث (35) طفلاً وطفلة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من روضة المروة الخاصة بمدينة اللاذقية، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معرفي قبلي/بعدي حول إجراءات الوقاية من وباء كورونا والمحافظة على النظافة الشخصية، بالإضافة إلى لعبة حاسوبية مصممة من قبل الباحثة وفق برنامج SwishMax.
توصل البحث بعد أن تمَّ اختبار صحة الفرضيات عند مستوى دلالة (0.05) إلى:
- فاعلية البرنامج الحاسوبي المقترح، حيث نال الأطفال أفراد العينة درجات أعلى في الاختبار البعدي.
- تفوق الأطفال من عمر 5 سنوات على الأطفال من عمر 3-4 سنوات في الاختبار البعدي.
- لا توجد فروق في درجات الأطفال أفراد العينة في الاختبار البعدي تعزى لمتغير المستوى العلمي للأب، ولمتغير المستوى العلمي للأم.
التنزيلات
منشور
2023-02-28
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية