تحليل محتوى كتاب علم الأحياء والبيئة للصف الأوّل الثانوي في ضوء مهارات التفكير التأمليّ.
الملخص
سعت الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب علم الأحياء والبيئة للصف الأوّل الثانوي في ضوء مهارات التفكير التأمليّ، من أجل ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي من خلال تحليل محتوى كتاب علم الأحياء والبيئة، بالاعتماد على استمارة تحليل محتوى مبينة على ضوء مهارات التفكير التأمليّ، وذلك بواقع ( 15) مهارة فرعيّة موزعة على خمس مهارات رئيسة هي: الرؤية البصرية، الكشف عن المغالطات، الوصول إلى الاستنتاجات، إعطاء تفسيرات مقنعة، وضع حلول مناسبة، وقد توصلت الدراسة إلى أن عدد مهارات التفكير التأمليّ المتوفرة في كتاب علم الأحياء والبيئة للصف الأوّل الثانوي كان 1064 ورود، أي روعي بدرجة مقبولة، لكن مُثلت هذه المهارات بنسب غير متوازنة، فكانت مهارة الرؤية البصرية أولاً بتكرار بلغ 311 من أصل 1064 ورود، وبنسبة 29.22%، ثم ثانياً مهارة الوصول إلى الاستنتاجات بتكرار وقدره 263 من أصل 1064، وبنسبة وقدرها 24.71%، ثم ثالثاً مهارة إعطاء تفسيرات مقنعة بتكرار وقدره 240 من أصل 1064، وبنسبة 22.55%. ثم مهارة وضع حلول مناسبة بتكرار وقدره 167 من أصل 1064، وبنسبة وقدرها 15.69%، ثم مهارة الكشف عن المغالطات بتكرار وقدره 83 من أصل 1064، وبنسبة وقدرها 7.8%، أخيراً.