أساليب التعلم لدى طلبة جامعة تشرين وعلاقتها بمعدلاتهم وتخصصهم الأكاديمي
الملخص
يهدف البحث بشكل أساسي إلى تعرف الفروق لدى عينة من طلبة جامعة تشرين في أسلوبي التعلم السطحي والعميق تبعاً لمتغير التخصص، والتحصيل الأكاديمي.
وتكونت عينة الدراسة من (307) طالبا وطالبة من طلبة جامعة تشرين في كليتي الهندسة المعلوماتية والتاريخ ومن أهم النتائج التي توصل اليها البحث:
- وجود فروق ذات دلالة احصائية في أسلوب التعلم العميق لصالح الكلية التطبيقية (الهندسة المعلوماتية.)
- وجود فروق ذات دلالة احصائية في أسلوب التعلم السطحي لصالح الكلية النظرية (التاريخ).
- وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح الطلبة مرتفعي التحصيل في أسلوبي التعلم السطحي والعميق.
- وانتهى البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات:
- إجراء مزيد من الدراسات التي تتناول أسلوبي التعلم السطحي والعميق وعلاقتهما بمتغيرات مثل أنماط التفكير وانماط الشخصية وغيرها مما يساعد في الكشف عن العوامل المؤثرة في هذه الاساليب وتأثيرها على الطلبة.
- تبصير الطلبة بأساليبهم التي يتبعونها في عملية التعلم وتدريبهم على كيفية التعامل مع المعلومات بفاعلية وتشجيعهم على اتباع أسلوب التعلم العميق.
- إعداد ندوات للمعلمين حول أساليب التعلم التي يتبعها الطلبة وكيفية التوفيق بينها وبين أساليب التدريس بما يساعد على تحسين عملية التعليم والتعلم.
التنزيلات
منشور
2023-03-26
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية