إدارة الانفعالات وعلاقتها بأساليب حل مشكلة السلوك الفوضوي "دراسة ميدانيّة لدى عينة من معلّمي الصف في مدينة جبلة"

المؤلفون

  • رهف علي رضوان

الملخص

هدف البحث الحالي دراسة العلاقة بين إدارة الانفعالات وأساليب حل مشكلة السلوك الفوضوي لدى عينة من معلمي الصف في مدينة جبلة، وتعرّف مستوى إدارة الانفعالات، وتحديد الأساليب الأكثر استخداماً من قبلهم في حل هذه المشكلة. تألفت عينة البحث من (188) معلماً ومعلمة من معلمي الصف في مدينة جبلة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة إدارة الانفعالات، واستبانة أساليب حل مشكلة السلوك الفوضوي. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية بين إدارة الانفعالات وأساليب (الكف المعتدل، الإرشاد والإقناع، الإشراك في الأنشطة، بناء علاقات إنسانية) في حل مشكلة السلوك الفوضوي، ووجود علاقة سلبية بين إدارة الانفعالات وأسلوبي (العقاب البدني، والعقاب المعنوي). كما بينت النتائج أن مستوى إدارة الانفعالات لدى أفراد العينة متوسطاً، وأنّ أسلوب "الإرشاد والإقناع" هو الأسلوب الأكثر استخداماً من قبلهم في حل مشكلة السلوك الفوضوي.

التنزيلات

منشور

2023-03-26

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية