تقييم أداء معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي استناداً إلى مهارات تنفيذ الدرس" -دراسة ميدانية في مدارس مدينة حمص الأساسية الرسمية-

المؤلفون

  • الدكتورة: ربا علي التامر

الملخص

     هدف البحث الحالي إلى تحديد درجة استخدام معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمهارات تنفيذ التدريس. لتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج الوصفي بأسلوب التحليلي، باستخدام بطاقة ملاحظة مكونة من (113) مؤشراً لمهارات تنفيذ التدريس موزعة على ثمانية مهارات فرعية وهي (1-مهارة إدارة الصف2-مهارة سير الدرس3-مهارة استخدام التقنيات التعليمية 4-إثارة الدافعية وحفظ الانتباه 5-مهارة التغذية الراجعة 6-مهارة بناء علاقات إنسانية 7-مهارة غلق الدرس 8-مهارة الواجبات المنزلية)، والتأكد من صدقها وثباتها. طبقت على عينة عشوائية مكونة من (30) معلماً ومعلمة للحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة استخدام معلمي الحلقة الأولى لمهارات تنفيذ الدرس ككل بدرجة متوسطة. حيث جاءت مهارات: سير الدرس، وبناء علاقات إنسانية، وإثارة الدافعية وحفظ الانتباه، والتغذية الراجعة، وغلق الدرس، بدرجة كبيرة. ومهارات: استخدام التقنيات التعليمية، وإدارة الصف بدرجة متوسطة. كذلك جاءت مهارة الواجبات المنزلية ومعالجتها بدرجة ضعيفة.

التنزيلات

منشور

2023-03-26

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية