دور الألعاب التربوية في تنمية بعض مقومات التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في مدينة ريف دمشق.
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف دور الألعاب التربوية في تنمية بعض مقومات التفكير الإبداعي من وجهة نظر المعلمات في رياض الأطفال بمدينة ريف دمشق. ولتحقيق هدف هذا البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتكوّنت عيّنة الدراسة من (60) معلّمة وتم إعداد استبانة مكوّنة من (34) بنداً موزعةً على ثلاثة محاور وتطبيقها على أفراد العيّنة. وأظهرت النتائج الآتي:
- إنّ درجة إسهام الألعاب التربوية في تنمية مقومات التفكير الإبداعي من وجهة نظر معلّمات الروضة كانت عالية على الاستبانة ككل وفي كل محور من محاورها.
- وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسّطات استجابات أفراد العيّنة على بنود استبانة دور الألعاب التربوية في تنمية بعض مقومات التفكير الإبداعي تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى للمعلمات.
- وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسّطات استجابات أفراد العيّنة على بنود استبانة دور الألعاب التربوية في تنمية بعض مقومات التفكير الإبداعي تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأكثر للمعلمات.