التعب المزمن وعلاقته بالكفاءة المهنية لدى عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق

المؤلفون

  • إعداد الباحث: د. سجان محمد الملحم

الملخص

هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين التعب المزمن والكفاءة المهنية, وكشف دلالة الفروق على كل من مقياس التعب المزمن ومقياس الكفاءة المهنية وفقاً لمتغيري (الجنس ونوع التعليم), وبلغ عدد أفراد عينة البحث (114) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى للتعليم الأساسي من مدارس مدينة دمشق. وقد تم استخدام مقياسين هما: مقياس عبد الخالق والذيب(2007) لقياس التعب المزمن، ومقياس الكفاءة المهنية وهو من إعداد الباحث.

وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • وجود درجة متوسطة من التعب المزمن لدى عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق.
  • وجود درجة متوسطة من الكفاءة المهنية لدى عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق.
  • وجود علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة إحصائية بين التعب المزمن والكفاءة المهنية لدى أفراد عينة البحث.
  • جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التعب المزمن وفقاً لمتغير الجنس لصالح الذكور.
  • جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التعب المزمن وفقاً لمتغير نوع التعليم لصالح التعليم العام.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس الكفاءة المهنية وفقاً لمتغير الجنس.

جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس الكفاءة المهنية وفقاً لمتغير نوع التعليم لصالح التعليم الخاص.

التنزيلات

منشور

2023-03-26

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية