دور الإدارة المدرسية في حل المشكلات الناجمة عن الآزمة الراهنة (دراسة ميدانية على عينة من مدراء مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية)
الملخص
ملخص البحث:
هدفت الدّراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في حل المشكلات الناجمة عن الآزمة الراهنة من خلال إجراء مجموعة من المقابلات مع مدراء مدارس التعليم الأساسي، حيث تكونت عينة الدّراسة من (10) مدراء من محافظة اللاذقية (ريف -مدينة).
وللإجابة عن أسئلة الدّراسة والكشف عن دلالة الفروق وفقاً لمتغيرات البحث (المنطقة-عدد سنوات الخبرة)، حيث جرى اعتماد المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى المشكلات التي تواجهها كمدير للمدرسة هي التزايد في أعداد الطلبة، حالات العنف والعدائية، وتعد مشكلة عودة الطلبة للمدرسة بعد فترة انقطاع عنها من المشكلات الأكثر بروزاً وأثراً في عمل المدرسة، وبينت الدراسة أن الاجتماعات التي تدعو إليها إدارة المدرسة لها أهمية كبيرة في إنجاح عمل المدرسة كإدارة ومدرسين، ويأتي التواصل مع أولياء الأمور في مقدمة الحلول يليه تفعيل دو المرشدين وزرع المحبة والتواصل المستمر بين الطلبة وتشجعيهم على التعاون في مقدمة الحلول لمواجه المشكلات التي تواجهها إدارة المدرسة، كما بينت أن عملية اتحاذ القرار تتطلب التشاركية وعدم التفرد بالقرار جاءت في المرتبة الأولى مما يشير إلى أهمية اعمل الجماعي ودوره في نجاح عملية اتخاذ القرار بنسبة مئوية بلغت (60%)، أما بالنسبة لفرضيات البحث فكانت النتائج على النحو الآتي:
· لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين إجابات مديري المدارس بخصوص المشكلات التي تواجههم في ظل الأزمة الراهنة حسب متغير المنطقة (الريف – مدينة).
· يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين إجابات مديري المدارس بخصوص المشكلات التي تواجههم في ظل الأزمة الراهنة حسب متغير عدد سنوات الخبرة.
وأوصت الدراسة بضرورة إجراء دورات تدريبية لمديري المدارس حول معنى الأزمة، وماهيتها وكيفية التعامل مع الأزمات التي تواجه عملهم كإدارة للمدرسة، وحول الأساليب الممكن اتباعها في اتخاذ القرار، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لمشكلتي تزايد أعداد الطلبة وانتشار حالات العنف والعدائية بين الطلبة.