درجة توفر معايير القيادة الأخلاقية في أداء مديري مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين في مدينة حمص
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة توفر معايير القيادة الأخلاقية في أداء مدیري مدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (75) مديراً ومديرة تم تقييمهم من قبل عينة من المعلمين بلغ عددها (310) معلماً ومعلمة، حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية العنقودية، وقد تم تصميم استبانة مؤلفة من ثلاثة معايير للقيادة الأخلاقية وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- تتوفر معايير القيادة الأخلاقية في أداء مدیري مدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص بدرجة متوسطة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات درجات عينة البحث على استبانة معايير القيادة الأخلاقية تعزى إلى متغير (المؤهل العلمي) لصالح المديرين ذوي المؤهلات العلمية الأعلى (إجازة جامعية – دراسات عليا).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات درجات عينة البحث على استبانة معايير القيادة الأخلاقية تعزى إلى متغير (عدد سنوات الخبرة)
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطات درجات عينة البحث على استبانة معايير القيادة الأخلاقية تعزى إلى متغير (الدورات التدريبية) لصالح المديرين الذين اتبعوا الدورات التدريبية.
التنزيلات
منشور
2023-04-21
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية