درجة انتشار سلوك التنمر المدرسي لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في مدينة حمص
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة توافر التنمر المدرسي وأبعاده الفرعية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص، وتعرّف الفروق بين التلاميذ تبعاً لمتغير الجنس.
تكوّنت عينة البحث من 115 تلميذ وتلميذة بحيث تكونت من (54) تلميذ و(61) تلميذة، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من المجتمع الأصلي، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي.
وطبق على عينة البحث مقياس التنمر المدرسي متضمناً ستة أبعاد فرعية وهي: التنمر الجسدي- التنمر الإجتماعي – التنمر النفسي – التنمر اللفظي- التنمر الجنسي- التنمر على الممتلكات حيث توزعت هذه البنود (32)بند في الصورة النهائية للمقياس، وذلك بعد تعديله وفقاً لآراء عدد من المحكمين في كلية التربية جامعة البعث.
وقد أظهرت نتائج البحث أن التنمر المدرسي توافر بدرجة متوسطة وكذلك أبعاده الفرعية عدا البعد الرابع (التنمر اللفظي) الذي توافر بدرجة مرتفعة لدى التلاميذ، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في مدينة حمص تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور.