تقويم جودة كتب الرياضيات المطورة للصف الأول الثانوي العام في الجمهورية العربية السورية وفق معايير خاصة من وجهة نظر مدرسي الرياضيات
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم جودة كتب الرياضيات المطورة المقررة للصف الأول الثانوي العام في الجمهورية العربية السورية وفق معايير خاصة من وجهة نظر مدرسي المقرر، وذلك من خلال معرفة أراء المدرسين في مدى تحقيق الكتب لأهداف المنهاج المرجوة وبالتحديد فإن الدارسة حاولت الإجابة عن السؤال الآتي:
ما درجة جودة كتب الرياضيات للصف الأول الثانوي العام في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر مدرسي الرياضيات؟
واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وطبقت الدراسة على عينة مؤلفة من (58) مدرسا ومدرسة تم اختيار مدارسهم بالطريقة العشوائية البسيطة من المدارس الحكومية في مدينة دمشق للعام الدراسي 2019/2020.
وللإجابة عن سؤال الدراسة تم تطوير استبانة للمدرسين لمعرفة آرائهم في جودة الكتب، وقد تكونت الاستبانة من (26) فقرة توزعت على (4) مجالات هي مقدمة الكتاب ، ومحتوى الكتاب، وأسلوب عرض المادة في الكتاب ، وإخراج الكتاب. وتوصل الباحث إلى نتائج مفادها:
- أن ثلاث مجالات حصلت على تقدير مرتفع تراوح المتوسط الحسابي لها بين(2.73 – 2.41)، وأن مجال واحد فقط وهو محتوى الكتاب حصل على تقدير متوسط بمتوسط حسابي (2.18).