الحديث الإيجابي مع الذات وعلاقته بالثقة بالنفس ( لدى عينة من الطلبة المراهقين في مدارس مدينة دمشق )
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الحديث الإيجابي مع الذات والثقة بالنفس لدى عينة من طلبة الصف الثالث الثانوي والأول الثانوي العام تكونت العينة من (523) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي و(174) طالبا ً وطالبة من طلبة الصف الثالث الثانوي العام ،أما أدوات الدراسة فهي مقياس الحديث مع الذات إعداد أراكي (2006) ومقياس الثقة بالنفس إعداد دانيا الشبؤون (2012) ، وكانت النتائج التي توصلت إليها الدراسة على النحو الآتي :
- وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس الحديث الإيجابي مع الذات وبين درجاتهم على مقياس الثقة بالنفس .
- وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس الحديث السلبي مع الذات وبين درجاتهم على مقياس الثقة بالنفس لدى أفراد عينة البحث .
- وجود فروق ذات دلالة بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس الحديث مع الذات وفقاً لمتغير الجنس لصالح الإناث.
- وجود فروق ذات دلالة بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس الحديث مع الذات وفقاً لمتغير الصف الدراسي لصالح طلبة الصف الثالث الثانوي للحديث الإيجابي مع الذات وطلبة الصف الأول الثانوي بالنسبة للحديث السلبي مع الذات.
- عدم وجود فروق ذات دلالة بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس الثقة بالنفس وفقاً لمتغير الجنس .
- وجود فروق ذات دلالة بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس الثقة بالنفس وفقاً لمتغير الصف الدراسي لصالح طلبة الصف الثالث الثانوي .