درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمهارات التفكير التحليلي من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • طالبة الماجستير: اخلاص الناصر

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لمهارات التفكير التحليلي، وذلك وفقاً للمتغيرات: الجنس، عدد سنوات الخبر، المؤهل العلمي، ولتحقيق ذلك تم بناء استبانة مكونة من (21) عبارة، طبقت على عينة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي عددهم (313) معلماً ومعلمةً، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد الاستبانة كأداة لجمع البيانات، واُستخدم البرنامج الإحصائي (SPSS) للوصول إلى النتائج التي كانت على الشكل الآتي:

  • إن درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي كانت بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي (1.82)، وانحراف معياري (0.546).
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات عينة البحث عن استبانة مهارات التفكير التحليلي تعزى لمتغير الجنس.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة على استبانة مهارات التفكير التحليلي تعزى لمتغيّر سنوات الخبرة لصالح ذوي سنوات الخبرة (5- 10) سنوات.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة على استبانة مهارات التفكير التحليلي تعزى لمتغيّر المؤهل العلمي لصالح حملة شهادة (إجازة جامعية).

التنزيلات

منشور

2023-05-08

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية