القيمة التّنبّؤيّة للعوامل الخمسة الكبرى في الشّخصيّة بالدّافعيّة للإنجاز "دراسة ميدانيّة على عيّنة من تلاميذ الصّفّ السّادس الأساسيّ في مدنية اللّاذقيّة"

المؤلفون

  • د. ريم بدر عيسى
  • د. مدار جودت عيسى

الملخص

ملخّص

هدف البحث الحاليّ إلى قياس مستوى الدّافعيّة للإنجاز لدى عيّنة من تلاميذ الصّفّ السّادس الأساسيّ في مدنية اللّاذقيّة، وتحديد عامل الشّخصيّة الأكثر شيوعاً لديهم، ودراسة العلاقة بين مستوى الدّافعيّة للإنجاز والعوامل الخمسة الكبرى في الشّخصيّة، كما وهدف إلى تقصّي إمكانيّة التّنبّؤ بمستوى الدّافعيّة للإنجاز من خلال العوامل الخمسة الكبرى في الشّخصيّة. استُخدم المنهج الوصفيّ، وكانت أداتا البحث: مقياس الدّافعيّة للإنجاز المطوّر من قبل سليمان (2017)، ومقياس العوامل الخمسة الكبرى في الشّخصية، وشملت عيّنة البحث (380) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصّفّ السّادس الأساسيّ في مدنية اللّاذقيّة. توصّلت نتائج البحث إلى أنّ مستوى الدّافعيّة للإنجاز لدى التّلاميذ فوق المتوسّط الفرضي، وأنّ ارتفاع مستوى الانفتاح على الخبرة ويقظة الضّمير والانبساطيّة لدى التّلاميذ يؤدي إلى ارتفاع مستوى دافعيّة الإنجاز لديهم، وأنّ ارتفاع مستوى عدم الاتّزان الانفعاليّ يؤدي إلى انخفاض مستوى دافعيّة الإنجاز لديهم، وبيّنت النّتائج أنّه يمكن التّنبّؤ بمستوى دافعيّة الإنجاز لدى التّلاميذ إيجابيّاً من خلال عوامل الانبساطيّة، ويقظة الضّمير، والانفتاح على الخبرة، وسلبيّاً من خلال عامل عدم الاتّزان الانفعاليّ. وأمّا عامل الشّخصيّة الأكثر شيوعاً لدى التّلاميذ فقد كان عامل الانبساطيّة. وبناء على نتائج البحث قُدّمت بعض المقترحات كتدريب وتحفيز المعلّمين على خلق مناخ اجتماعيّ صفّيّ، وابتكار ممارسات تعليميّة تنسجم مع عوامل الشّخصيّة السّائدة لدى التّلاميذ بحيث تنمّي دافعيّة الإنجاز لديهم.

التنزيلات

منشور

2023-05-08

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية