تقييم مستوى الأداء الإداري في جامعة الوادي الخاصة وفق بعض معايير النموذج الأوروبي للتميز EFQM من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية فيها
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف درجة تطبيق بعض معايير النموذج الأوربي"EFQM" للتميز في جامعة الوادي الخاصة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية فيها. ولتحقيق هذا الهدف صممت الباحثة مقياس درجة تطبيق بعض معايير النموذج الأوربي"EFQM" للتميز تكوّن من ستة أبعاد وهي:(القيادة -السياسات والاستراتيجيات -الموارد البشرية-الشراكة والموارد-العمليات والخدمات-نتائج المستفيدين). وتكونت عينة البحث من (106) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية في كليات:(طب الأسنان -الطب البشري -الحقوق) من جامعة الوادي الخاصة. وقد توصلت الدراسة إلى أنّ درجة تطبيق بعض معايير النموذج الأوربي"EFQM" للتميز في جامعة الوادي الخاصة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية فيها كانت (كبيرة). كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجة تطبيق بعض معايير النموذج الأوربي"EFQM" للتميز في جامعة الوادي الخاصة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية فيها بحسب متغيرات الدراسة (الجنس-القدم الوظيفي). وفي ضوء النتائج السابقة قدّمت الدراسة بعض المقترحات التي يمكن الاستفادة منها في رفع مستوى درجة تطبيق بعض معايير النموذج الأوربي"EFQM" للتميز في جامعة الوادي الخاصة.