مدى توظيف معلمات الصف السادس الأساسي لاستراتيجيات التلمذة المعرفية في بيئة التعلم التقليدية

المؤلفون

  • طالبة الدكتور: دانيا سليمان

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مدى توظيف معلمات الصف السادس الأساسي لاستراتيجيات التلمذة المعرفية في بيئة التعلم التقليدية، باستخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (87) معلمةً من معلمات الصف السادس الأساسي في مدينة طرطوس للعام الدراسي 2022/2023، بالاعتماد على استبانة استراتيجيات التلمذة المعرفية من إعداد الباحثة، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • مدى توظيف استراتيجيات التلمذة المعرفية من قبل المعلمات جاء ضمن البديل (غالباً) بمتوسط حسابي (2.9428) وانحراف معياري (.23538)، كما جاءت جميع محاور الاستبانة ضمن البديل (غالباً) باستثناء محور التأمل الذي جاء ضمن البديل (أحياناً).
  • يتأثر مدى توظيف معلمات الصف السادس الأساسي لاستراتيجيات التلمذة المعرفية بمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا في حين لا يتأثر بمتغير عدد سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2023-08-10

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية