درجة توفر متطلبات تطبيق مجتمعات التعلم المهنية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر الموجهين التربويين
الملخص
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة توفر متطلبات تطبيق مجتمعات التعلم المهنية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر الموجهين التربويين, ولتحقيق ذلك أعدَّ الباحث استبانة متطلبات تطبيق مجتمعات التعلم المهنية لموجهي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, والتأكد من صدقها وثباتها, ثم قام الباحث بتطبيق الاستبانة على (29) موجهاً من موجهي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في مدينة حمص, وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
درجة توفر متطلبات تطبيق مجتمعات التعلم المهنية في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر الموجهين التربويين وعلى جميع الأبعاد (القيم والرؤية المشتركة, القيادة التشاركية الداعمة, فرق التعلم التعاوني, الظروف الداعمة, السمات الشخصية والمهنية) كانت ضعيفة.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب استجابات الموجهين التربويين على الاستبانة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الموجهين التربويين على الاستبانة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات أهمها: وضع تشكيل مجتمعات التعلم المهنية من ضمن الأهداف الاستراتيجية لتحسين الأداء في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي, وقيام مدراء المدارس بتوجيه رؤية ورسالة المدرسة بشكل يدعم بناء مجتمعات التعلم المهنية.