قلق الامتحان وعلاقته بمفهوم الذات لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي
الملخص
هدف الدراسة دراسة العلاقة بين قلق الامتحان ومفهوم الذات، وكذلك دراسة الفروق على مقياس قلق الامتحان حسب النوع، ودراسة الفروق على مقياس مفهوم الذات حسب النوع.
اشتملت عينة البحث 50 طالب من طلاب الصف السادس الأساسي، وتم استخدام مقياس قلق الامتحان ومقياس مفهوم الذات كأداتين للدراسة.
بينت النتائج:
- وجود علاقة ارتباطية عكسية بين درجات التلاميذ على مقياس قلق الامتحان ودرجاتهم على مقياس مفهوم الذات.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس قلق الامتحان.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث على مقياس مفهوم الذات.
- توصل البحث إلى عدد من المقترحات.
منشور
2023-09-13
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية