درجة ممارسة معلمي التعليم الأساسي لاستراتيجيات التعلم النشط (دراسة ميدانية على عينة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة طرطوس)
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة معلمي التعليم الأساسي لاستراتيجيات التعلم النشط، ومدى اختلاف تلك الدرجة باختلاف متغيري المؤهل العلمي واتباع الدورات التدريبية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (394) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة طرطوس للعام الدراسي 2022/2023، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة استبانة لقياس درجة ممارسة استراتيجيات التعلم النشط لدى المعلمين وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها، وحلّلت النتائج بواسطة البرنامج الإحصائي (spss)، وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة طرطوس لاستراتيجيات التعلم النشط متوسطة، بمتوسط حسابي (3.094)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي التعليم الأساسي لاستراتيجيات التعلم النشط تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي التعليم الأساسي لاستراتيجيات التعلم النشط تعزى لمتغير اتباع الدورات التدريبية ولصالح متبعي الدورات التدريبية.