مشكلات تدريس اللغة العربية في المدارس الابتدائية في الكويت وأهم أسبابها

المؤلفون

  • الباحثة: سارة سعد البوص

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مشكلات تدريس اللغة العربية في المدارس الابتدائية في الكويت وأهم أسبابها، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار العينة عشوائياً، حيث تكونت من (250) معلماً ومعلمة للغة العربية في المدارس الابتدائية الكويتية، أما أداة الدراسة المستخدمة لجمع البيانات من العينة فقد كانت عبارة عن الاستبانة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي الآتي:

  • بلغ المتوسط العام لجميع محاور الدراسة (47) بدلالة لفظية مرتفعة، وهو ما يشير إلى ارتفاع درجة وجود مشكلات تدريس اللغة العربية في المدارس الابتدائية في الكويت.

عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين إجابات أفراد العينة حول درجة وجود مشكلات تدريس اللغة العربية في المدارس الابتدائية في الكويت وأهم أسبابها، والتي تعود إلى متغيرات: النوع الاجتماعي، عدد سنوات الخدمة، المنطقة التعليمية.

منشور

2023-09-13

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية