فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية اتجاهات طلاب الصف السادس نحو مادة اللغة الإنجليزية

المؤلفون

  • طالبة الدكتوراه: فاتن قاسم

الملخص

يهدف البحث إلى فحص فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المعكوسة في تنمية اتجاهات طلاب الصف السادس نحو مادة اللغة الإنجليزية. تم استخدام التصميم شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من 62 تلميذاً في الصف السادس تم اختيارهم عشوائياً في مدرسة هاشم منصور. تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام إستراتيجية التعلم المعكوس ، والمجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة المعتادة. أوضحت نتائج البحث: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ الصف السادس للمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس في مادة اللغة الإنجليزية. كان الاختلاف في صالح التطبيق البعدي المباشر. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ الصف السادس للمجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التعلم المعكوس والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية. - وجد أن قيمة Blake (المكسب المعدل) 1.3 ، وهذا يشير إلى فعالية استراتيجية التعلم المعكوسة في تنمية اتجاهات تلاميذ الصف السادس نحو مادة اللغة الإنجليزية. وبحسب مخرجات البحث اقترحت الباحثة ما يلي: 1-استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في تدريس اللغة الإنجليزية في مراحل التعليم المختلفة. 2-تشجيع استخدام استراتيجية التعلم المعكوسة في التدريس لأهميتها رفع الحافز لدى المتعلم. 3-إجراء مزيد من الدراسات لتحديد مدى فاعلية استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية الاتجاهات الإيجابية تجاه المواد الأخرى.

منشور

2023-09-13

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية