أثر استراتيجية (PQ4R) في تنمية التفكير الإبداعي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلامذة الصّف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية (PQ4R) في تنمية التفكير الإبداعي.
وتمّ إتباع المنهج شبه التجريبي للكشف عن أثر استراتيجية (PQ4R) في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلامذة الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي. وبعد مراجعة الدراسات السابقة في مجال البحث الحالي، والاطلاع على الأدبيات التربوية لتصميم الاختبارات وطرائق التحقق من صلاحيتها للتطبيق، تم تصميم اختبار للتحصيل الدراسي.
وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي المباشر للاختبار التحصيلي
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي المباشر للاختبار التحصيلي.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلامذة المجموعتين التجريبية ودرجات تلامذة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي المباشر لاختبار التفكير الإبداعي.
التنزيلات
منشور
2023-11-05
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية