"تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في تطوير مهارات الحساب الذهني في مادة الرياضيات في مديرية تربية وتعليم الرمثا"
الملخص
الملخص:
هدفت الدراسة للكشف عن تطبيق استراتيجيات التعلم النشط في تطوير مهارات الحساب الذهني في مادة الرياضيات في مديرية تربية وتعليم الرمثا. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخدام المنهج شبه التجريبي. تم اختيار عينة عشوائية من طلبة الصف الثالث في مديرية تربية وتعليم الرمثا وبلغ عددها (30) طالب وطالبة، تم توزيعها عشوائياً الى مجموعتين ضابطة (ن=15) تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية، وتجريبية (ن=15) تم تدريسها باستخدام استراتيجيات التعلم النشط. وخلصت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي لقياس مهارات الحساب الذهني ولصالج المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام استراتيجيات التعلم النشط. وأوصت الدراسة بالتوسع في استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مبحث الرياضيات وذلك من خلال تضمينها داخل المناهج الأردنية، وعقد البرامج والورشات لتدريب المعلمين على كيفية استخدام استراتيجيات التعلم النشط المختلفة في تدريس المواد المختلفة بما فيها الرياضيات.