أثر التعلم التكيفي على تنمية مهارة استخدام مصادر التعلم الذاتي لدى طلبة الصف الخامس في مديرية تربية لواء الموقر.
الملخص
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التعلم التكيفي على تنمية مهارة استخدام مصادر التعلم الذاتي لدى طلبة الصف الخامس في مديرية تربية لواء الموقر ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبة تجريبي ، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية والتي تكونت من (40) طالبة من طالبات الصف الخامس الاساسي.للفصل الدراسي الثاني من العام 2024/2023. ووزعت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين :التجريبية وتكونت من (20) طالبة تم تدريسهم مادة الرياضيات باستخدام برمجية التعلم التكيفي، والمجموعة الضابطة وتكونت من (20) طالبة تم تدريسهم مادة الرياضيات بالطريقة الاعتيادية.ولأغراض الدراسة قامت الباحثة بتصميم برمجية تعليمية، واختبار قياس تحصيل الطالبات، ومقياس تنمية مصادر التعلم الذاتي.وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة أحصائية عند مستوى الدلة (α=0.05) بين المتوسطين الحساببين للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية ،يعزى لاستخدام البرمجية التعليمية في التدريس .