اتجاهات التلاميذ وإدراكاتهم نحو المناخ الصفي "دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ الصف السادسّ الأساسّي في مدارس مدينة جبلة"
الملخص
يهدف هذا البحث إلى تعرف اتجاهات تلاميذ الصّفّ السادسّ الأساسّي وإدراكاتهم تحو المناخ الصفي، وتعرف الفروق في إجابات التلاميذ تبعاً لمتغير الجنس، ومن أجل تحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبيان تألف من (25) بنداً، جرى توزيعه على (200) تلميذاً وتلميذة، من تلامذة الصّفّ السادسّ الأساسّي في مدينة جبلة، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية:
إن اتجاهات التلاميذ وإدراكاتهم نحو المناخ الصفي كانت مرتفعة، من حيث شعورهم بالمقبولية في الصف، وإحساسهم بالراحة، والتّرتيب والنظام، والمهام الصّفيّة؛ إذ احتل الإحساس بالتّرتيب والنظام المرتبة الأولى، والإحساس بالراحة المرتبة الثانية، والشعور بالمقبولية في الصف المرتبة الأخيرة، ولم يؤثر الجنس على اتجاهات التلاميذ وإدراكاتهم نحو المناخ الصفي
التنزيلات
منشور
2023-11-05
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية