أثر استراتيجيةسكامبر ((Scamper في تنمية التفكير الإبداعي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصّف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي

المؤلفون

  • الدكتور: شادي منير الأشرم

الملخص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية سكامبر في التفكير الإبداعي.

وتمّ اتّباع المنهج شبه التجريبي للكشف عن أثر استراتيجية سكامبر في

التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي في مادة العلوم. وبعد المراجعة النظرية للدراسات السابقة في مجال البحث الحالي، والاطلاع على الأدبيات التربوية لتصميم الاختبارات وطرائق التحقق من صلاحيتها للتطبيق تم تصميم اختبار التفكير الإبداعي.

وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها:

  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي المباشر لاختبار التفكير الإبداعي.
  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي ودرجاتهم في التطبيق البعدي المباشر لاختبارالتفكير الإبداعي.
  • يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي المباشر لاختبار التفكير الإبداعي.

التنزيلات

منشور

2023-11-05

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية