مفهوم الذات وعلاقته بمهارات التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي
الملخص
استهدف البحث الحالي تعرف العلاقة بين مفهوم الذات ومهارات التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، في مدارس مدينة طرطوس الرسمية، إضافةً إلى تعرف ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي بشكل عام وتبعاً لمتغيرات الجنس(ذكر وأنثى)، والمستوى الثقافي للأب(متعلم وغير متعلم)، كذلك تعرف ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً في استجابات عينة البحث على مقياس مفهوم الذات تبعاً لمتغير الجنس(ذكر وأنثى) إذ تمثلت عينة البحث بـ 395تلميذاً وتلميذةً من تلامذة الصف الرابع الأساسي في مدينة طرطوس، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمةً مقياس لمهارات التواصل الاجتماعي، ومقياس لمفهوم الذات وتوصل البحث إلى وجود علاقة بين مفهوم الذات ومهارات التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس مفهوم الذات وفقاً لمتغيري (الجنس والمستوى الثقافي للأب)، أيضاً تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي وفقاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، ووفقاً لمتغير المستوى الثقافي للأب. وهي لصالح الآباء المتعلمين.